الرئيسية / غير مصنف / الروابط الدائمة (Permalinks) في ووردبريس

الروابط الدائمة (Permalinks) في ووردبريس

الروابط الدائمة (permalinks) ذات المظهر الجميل هي الخيار الافتراضي لعناوين URL فيمواقع ووردبريس، لكن ما الذي يجعل تلك الروابط “جميلةً”؟ وإذا كنتَ حديث العهد  بووردبريس، فربما تتساءل: ما هي الروابط الدائمة؟

الروابط الدائمة
الروابط الدائمة

الروابط الدائمة، أو permalinks، هي عناوين URL للصفحات (pages) وللمنشورات (posts) وللتصنيفات (categories) وللأرشيفات (archives) في موقعك، وهي لا تتغير أبدًا، لذا تُستعمَل كرابط دائم للوصول إلى المحتوى الذي تُقدِّمه.

الروابط الدائمة ذات البنية الجيدة مفيدة في جذب المستخدمين إلى موقعك بتسهيل تنقل الزوار ومحركات البحث في موقعك وإشارتهم إلى المحتوى الذي تقدمه.

سنشرح في هذا الدرس كيف تعمل الروابط الدائمة في ووردبريس، وكيف تستطيع إدارة الإعدادات في لوحة التحكم لتحسين SEO، وبعض الإعدادات المتقدمة للتأكد أنَّ الروابط الدائمة ستعمل عملًا سليمًا على خادومك.

الروابط الدائمة في ووردبريس

هنالك ثلاثة أنواع رئيسية من الروابط الدائمة المتوفرة:

الروابط الدائمة “القبيحة”

وهذا هو الخيار الافتراضي في ووردبريس وتأخذ شكل عنوان URL للموقع ويليه عبارة تحتوي على مُعرِّف المنشور (post ID)، على سبيل المثال:

http://www.example.com/?p=138

هذه الصيغة غير مقروءة للبشر (أي أنَّها تحوي أرقامًا بدلًا من كلماتٍ)، ولهذا سُمِّيت “القبيحة”.

الروابط الدائمة “نصف الجميلة”

تُعرَف أيضًا باسم “PATHINFO permalinks”، وهي نسخةٌ مطوَّرةٌ من الروابط الدائمة القبيحة، حيث تتضمن السلسلة النصية index.php بعد اسم النطاق متبوعةً بُمعرِّف يُحدِّد المنشور الهدف؛ على سبيل المثال:

http://www.example.com/index.php/yyyy/mm/dd/post-name/ ‎

الروابط الدائمة “الجميلة”

هي تلك الروابط شائعة الاستعمال في المواقع العصرية، والتي تألف رؤيتها في ووردبريس وغيرها؛ وفي هذه الحالة، سيُتبَع اسم النطاق بسلسلةٍ نصيّةٍ واضحة تُحدِّد منشورًا معيّنًا، مثلًا:

http://www.example.com/2016/01/09/my-new-post

تغيير تركيبة الروابط الدائمة

اذهب إلى:

Settings > Permalinks (إعدادات > روابط دائمة)

في لوحة التحكم للوصول إلى خيارات الروابط الدائمة، يمكنك الاختيار من أحد أكثر تركيبات الروابط الدائمة شيوعًا أو يمكنك إدخال تركيبة مُخصَّصة في حقل Custom Structure (تركيبة مخصّصة).

هنالك خياراتٌ ستة لتنتقي منها:

  • افتراضي: هذه هي الروابط الدائمة “القبيحة”
  • اليوم + عنوان المقالة: تستعمل هذه التركيبة الصيغة “اليوم/الشهر/السنة” متبوعةً بعنوان المقالة؛ يُقصَد بعنوان المقالة هنا “الاسم اللطيف” (slug) للمنشور
  • الشهر + عنوان المقالة: كما في الخيار السابق، لكن دون ذكر اليوم
  • رقمي: يستعمل هذا الخيار مُعرِّف المقالة (post ID) من السطر الموافق لها من جدول wp_posts في قاعدة البيانات
  • تركيبة مخصصة: يسمح لك هذا الحقل بتعريف تركيبة مخصصة تستطيع أن تستعمل فيها كل الوسوم البنيوية في ووردبريس

الخيار الأول هو الخيار الافتراضي الذي يكون مُفعَّلًا بعد تثبيت ووردبريس.

إنشاء روابط دائمة مخصصة

توفر ووردبريس عشرة وسوم بنيوية لتعريف تركيبة خاصة بك. ستمر عليك أول سبعة من تلك الوسوم كثيرًا:

  • %postname%: الاسم اللطيف (slug) للمنشور
  • %post_id%: المُعرِّف الفريد للمنشور
  • %category%: التصنيف الرئيسي للمنشور
  • %monthnum%: الشهر الذي نُشِرَ فيه المنشور
  • %day%: اليوم (بصيغة رقمية) الذي نُشِرَ فيه المنشور
  • %author%: قد تستفيد منه في المواقع الشبيهة بالمجلات، التي فيها أكثر من كاتب

إذا أردتَ أن تكون دقيقًا للغاية فيما يتعلق بالوقت في روابطك الدائمة، فيمكنك استعمال الوسوم %hour% و %minute% و %second%؛ لكن يصعب التفكير بمثال عملي تكون فيه الخيارات الثلاثة السابقة مفيدة.

أبقِ في ذهنك أنَّه عليك أثناء تشكيل تركيبة مخصصة لروابطك الدائمة تضمين الوسم %postname% أو %post_id% لكي تستطيع تعيين منشور مُحدَّد؛ لأن هذين الوسمين هما الوحيدان اللذان يضمنان توليد مُعرِّفات فريدة.

مع كل ما سبق من معلومات، لو أردت مثلًا أن تكون روابطك الدائمة محتويةً على مُعرِّفات المنشورات (post IDs) وأسمائها، فيمكنك استعمال الصيغة الآتية: ‎/%post_id%/%postname%/‎.

من الجدير بالذكر أنَّك تستطيع تغيير تركيبة روابط التصنيفات والوسوم في موقعك في نفس المكان في لوحة التحكم في القسم “اختياري”.

الروابط الدائمة الملائمة لمحركات البحث و SEO

الروابط الدائمة وبنية الروابط هما أمران مهمان من وجهة نظر محركات البحث، وعلى الرغم من وجود كمٍ كبيرٍ من المعلومات حول هذا الأمر على مر السنين، إلا أن توجيهات Google حول بنية URL تبقى واضحةً ومباشرة: أبقها –أي الروابط– بسيطةً قدر الإمكان وأن تكون مفهومةً للبشر.

يُعطى المستخدمون في نتائج بحث Google أربعة أنواع من المعلومات: العنوان، والوصف، والتاريخ، والرابط الدائم. تُعطي هذه التفاصيل للمستخدم مؤشرًا عمّا إذا كانت تحتوي الصفحة ما يبحثون عنه.

فمثلًا، لو كانت لديك مقالة عن الماعز الجبلي وتركت إعدادات الرابط الدائم الافتراضية، فسيبدو URL كالآتي:

http://www.example.com/?p=135

أما لو فعّلتَ إظهار اسم المنشور في الروابط الدائمة، فسيكون URL كالآتي:

http://www.example.com/mountain-goats/

الذي هو أسهل للقراءة والفهم. وبهذا نجد أنَّ الروابط الدائمة القبيحة لها تأثيرٌ سلبيٌ على SEO وليست صديقةً للمستخدم.

أشارت مقالةٌ حديثةٌ في Moz.com حول هذا الموضوع إلى بعض الأمور الأخرى في هذا الخصوص، لكن الأساسيات ليست صعبة الفهم والتطبيق:

  • أبقِ الروابط مختصرةً قدر الإمكان (ربما أقل من 100 محرف)
  • استخدم الكلمات المفتاحية في الروابط في حدود المنطق، ولا تحاول حشرها
  • أزل الخاصيات الديناميكية (التي تتغير مع مرور الوقت) من الروابط
  • استعمل الشرطات (-) فواصلًا بين الكلمات، واحذف أدوات الربط مثل “and” و “or” و “but” و “of” وغير ذلك

اختيار البنية المثالية للروابط الدائمة لموقعك

لقد شرحنا إلى حد الآن الخيارات الأساسية لكيفية التحكم بالروابط الدائمة، لكننا لم نستوعب ما هي البنية المثالية للروابط الدائمة لموقع ووردبريس بعد. الإجابة المختصرة: الأمر نسبيٌ، إذ لن يستفيد كل موقع من نفس البنية، لكن هنالك بعض الأمور العامة لتأخذها بعين الاعتبار.

أولها هو ضرورة تضمين اسم المنشور في الروابط الدائمة، حيث سيستفيد منها المستخدمون ومحركات البحث خير الاستفادة، وهذا غالبًا كل ما تحتاج فعله.

أما لو كان موقعك إخباريًا، فربما تود تضمين معلومات التاريخ في الروابط الدائمة، وإلا فليس من المنطقي وضعها. إذا أردت تضمين معلومات التاريخ للقارئ، فمن الأفضل أن تضمنها في البيانات الوصفية للمنشور، مما يجعل التعرف عليها أسهل.

تضمين معلومات عن التصنيفات في الروابط الدائمة هو أمرٌ معقولٌ إذا كان موقعك مُقسّمًا إلى أقسامٍ معيّنة، أبقِ في بالك أنك إذا كنتَ تستعمل أكثر من تصنيف لمنشورٍ ما، فسيُعرَض أحدها فقط في الرابط الدائم، وتكون الأولوية للتصنيف الذي يأتي أولًا بالترتيب الهجائي؛ أما إذا أردت تحكمًا كاملًا حول هذا الموضوع، فربما عليك استعمال إضافة “WP Category Permalink“. مثالٌ على هذا النوع من الروابط الدائمة هو الروابط الدائمة في أكاديمية حسوب.
لطالما كنت تُضمِّن عنوان المنشور في الروابط الدائمة، فلن يكون هنالك تأثيرٌ كبيرٌ لاختيارك أحد الأمور السابق ذكرها.

كانت هنالك مشكلة في النسخ التي سبقت نسخة 3.3 من ووردبريس، وهي مشاكل في الأداء عند استخدام عنوان المنشور في الروابط الدائمة، لكن قد حُلَّت المشكلة لحسن الحظ.

وكما أشار Matt Cutts، الرئيس السابق لفريق مكافحة spam في Google، سيكون اختيارك لبنية الروابط الدائمة متعمدةً على تفضيلك الشخصي بعد أن تُلم بالمعلومات الأساسية حولها.

تفعيل الروابط الدائمة الجميلة

اعتمادًا على خصوصيات الاستضافة عندك، ربما تحتاج إلى تفعيل بعض الإعدادات على الخادوم لكي تعمل الروابط الدائمة عملًا صحيحًا. بأسلوبٍ مبسط:

يجب أن يملك خادوم الويب عندك طريقةً ما لتحويل الروابط الدائمة إلى شيءٍ يستطيع تنفيذه؛ وهذا يختلف بناءً على نوع خادوم الويب الذي تستعمله.

لاحظ أنَّ أغلبية موفري الاستضافة يهتمون بهذه التفاصيل ولا داع لخوضك فيها، لكن ربما تجد نفسك مضطرًا إلى ذلك بين الحين والآخر.

سنشرح أشهر الطرق لإعداد الخواديم، لكن إن وجدت نفسك تمر بمأزقٍ ما، فانظر إلى صفحة Fixing Permalink Problems في دليل مطوري ووردبريس المسمى Codex.

استعمال الروابط الدائمة في أباتشي

عادةً ما يكون خادوم الويب المستعمل لأغلبية مواقع ووردبريس هو أباتشي (Apache)، إن كان هذا هو الحال عندك، فعليك أن تتأكد من وجود بعض المتطلبات الأولية، ومن صحة ضبطها.

أولًا، يجب تثبيت وتفعيل واحدة mod_rewrite في أباتشي؛ ويلزمك في تفعيل خيار FollowSymLinks في ضبط المجلد الذي يحتوي ووردبريس، وأن يُسمَح بخيار FileInfo.

يجب أن يكون هنالك ملف ‎.htaccess تستطيع ووردبريس استعماله، وإن لم يكن موجودًا فستحاول ووردبريس إنشاءه عندما تُفعِّل الروابط الدائمة “الجميلة” ويجب أن تملك ووردبريس امتيازات الكتابة عليه أيضًا.

محاولة تعديل وإصلاح ملف ‎.htaccess هو أمرٌ متعبٌ وشاق، لذلك لا ننصحك بذلك إلا إن كانت لك خبرةٌ سابقةٌ عن هذا الموضوع.

يمكنك العثور على معلومات تفصيلية حول كيفية تنصيب وإعداد خادوم ويب أباتشي في الدروس المتعلقة بأباتشي في أكاديمية حسوب.

بفرض أنَّ ضبط ما سبق صحيح، فيجب أن تتمكن من إدارة خصائص الروابط الدائمة من لوحة تحكم ووردبريس.

تغيير تركيبة الروابط الدائمة في موقع حي

من الناحية المثالية، يجب أن تُقرِّر ما هي تركيبة الروابط الدائمة التي تُفضِّلها قبل إطلاقك للموقع، ثم لا تغيرها بعد ذلك.

لكن ربما ستجري بعض التعديلات على الموقع في مرحلةٍ ما. أبقِ في بالك أنَّ هذه الخطوة لها وقعٌ كبيرٌ إن أجريتها على كامل الموقع، وأنت تخاطر باللعب بالنار عندما يصل الأمر إلى تقييمات SEO والروابط الخارجية التي تُشير إلى صفحات موقعك.

عمل التغيرات في لوحة تحكم ووردبريس هو أمرٌ بسيطٌ، لكن عليك أنَّ تستعمل إعادة التوجيه (301) لكل الروابط القديمة للتأكد أنَّك لن تزعج المستخدمين ومحركات البحث على حدٍ سواء؛ ابدأ بجمع قائمة كاملة لكل الروابط السابقة، وما هي الروابط الجديدة التي يجب أن يُعيدوا التوجيه إليها.

ربما تستعمل إضافة مثل Redirection أو SEO Redirection للتأكد من أنَّ الروابط القديمة ستُشير إلى المقالات بشكلٍ صحيح.

الخلاصة

تقرير ما هي بنية الروابط الدائمة هو من أول القرارات التي عليك أن تتخذها عند إنشاء موقع ووردبريس جديد.

من وجهة نظر SEO: من الأفضل عدم استخدام الضبط الافتراضي “القبيح” وإنما يجب استعمال الروابط الدائمة “الجميلة” لأنها قابلة للفهم من البشر، ومن المهم أخذ قواعد Google للروابط بعين الاعتبار عند ضبط “الأسماء اللطيفة” (slugs) لصفحات ومقالات موقعك.

في النهاية، إن قررت تغيير بنية الروابط الدائمة في موقعٍ حي، فافعل ذلك بقدرٍ كبيرٍ من الحذر وتأكد أنك تستعمل أدوات مناسبة للتعامل مع إعادة التوجيه.

إن كانت لديك أيّة أسئلة أو استفسارات حول الروابط الدائمة، فاترك تعليقًا وسنحاول جاهدين مساعدتك.

ترجمة -وبتصرّف- للمقال The Ultimate Guide to WordPress Permalinks لصاحبه Tom Ewer

شاهد أيضاً

مطالبات بحظر مشروبات الطاقة في المدارس البريطانية

مصدر الصورة iStock Image caption مشروبات الطاقة تحتوى على معدلات من العقاقير المخدرة تؤثر على… إقرا المزيد

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: